قواعد غذائية من اجل اوعية دموية سليمة و صحية و قوية

 
 
قواعد غذائية من اجل اوعية دموية سليمة و صحية و قوية

هل تعتقد ان خفض نسبة الكوليسترول في الدم ممكن فقط بواسطة الحمية الغذائية القاسية و الامتناع عن بعض انواع الطعام؟

يؤسفني القول انك مخطئ!

منظمة الصحة العالمية اعدت 10 قواعد غذائية بسيطة لكل يوم تساعد في ضبط كوليسترول الدم و تقوية الاوعية الدموية:

1) استبدال انواع اللحوم الغنية بالدهون (خنزير, البط , الغنم ) بلحوم تحتوي على نسب اقل من الدهون (عجل , دجاج , ديك حبش).
عند تحضير الطيور يجب نزع الدهون و الجلد عنها

2) التقليل (الحد) من تناول الزبدة, بما لا يزيد على 10 - 15 غ في اليوم.

3) تعويد النفس على تناول السمك (البحري خصوصا) 3 مرات في الأسبوع.

4) الابتعاد عن تناول الاجبان (خصوصا الصفراء منها) الغنية بالدهون و استبدالها بأخرى قليلة الدسم ( نسبة الدسم فيها يجب ان تكون اقل من 45% )

5) لتحضير الطعام يفضل الشوي او السلق و الابتعاد عن القلي بالزيت او الزبدة و خصوصا السمن.

6) تخصيص كمية معينة من الخضار و الفواكه لتناولها بشكل يومي بحيث لا تقل عن 400 غ (مثلا تفاحتان + اجاصة, او برتقالتان + موزة).
ايضا يجب ان لا ننسى تناول العنب و التوت و خصوصا التوت البري.

7) من حين لآخر استبدل القهوة بالشاي الأخضر او الشاي الاسود الخفيف.
الشاي الاسود الثقيل يحتوي على كميات عالية من الكافيين و مواد اخرى تساهم في ارتفاع الضغط الشرياني.

ابدأ صباحك بكأس من الماء الفاتر, و قبل الغذاء اشرب كأس من عصير البرتقال او الجزر الطازج (هذا يؤدي الى تقوية الأوعية الدموية و تنظيم الاستقلاب الغذائي).

9) في تحضير السلطات لا تستخدم المايونيز و الصلصات الدسمة و انما استخدم عصير الليمون, الأعشاب و البهارات.

10) الامتناع عن تناول الكحول

مع تمنياتي لكم جميعا بالصحة و العافية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More