قواعد غذائية من اجل اوعية دموية سليمة و صحية و قوية

 
 
قواعد غذائية من اجل اوعية دموية سليمة و صحية و قوية

هل تعتقد ان خفض نسبة الكوليسترول في الدم ممكن فقط بواسطة الحمية الغذائية القاسية و الامتناع عن بعض انواع الطعام؟

يؤسفني القول انك مخطئ!

منظمة الصحة العالمية اعدت 10 قواعد غذائية بسيطة لكل يوم تساعد في ضبط كوليسترول الدم و تقوية الاوعية الدموية:

1) استبدال انواع اللحوم الغنية بالدهون (خنزير, البط , الغنم ) بلحوم تحتوي على نسب اقل من الدهون (عجل , دجاج , ديك حبش).
عند تحضير الطيور يجب نزع الدهون و الجلد عنها

2) التقليل (الحد) من تناول الزبدة, بما لا يزيد على 10 - 15 غ في اليوم.

3) تعويد النفس على تناول السمك (البحري خصوصا) 3 مرات في الأسبوع.

4) الابتعاد عن تناول الاجبان (خصوصا الصفراء منها) الغنية بالدهون و استبدالها بأخرى قليلة الدسم ( نسبة الدسم فيها يجب ان تكون اقل من 45% )

5) لتحضير الطعام يفضل الشوي او السلق و الابتعاد عن القلي بالزيت او الزبدة و خصوصا السمن.

6) تخصيص كمية معينة من الخضار و الفواكه لتناولها بشكل يومي بحيث لا تقل عن 400 غ (مثلا تفاحتان + اجاصة, او برتقالتان + موزة).
ايضا يجب ان لا ننسى تناول العنب و التوت و خصوصا التوت البري.

7) من حين لآخر استبدل القهوة بالشاي الأخضر او الشاي الاسود الخفيف.
الشاي الاسود الثقيل يحتوي على كميات عالية من الكافيين و مواد اخرى تساهم في ارتفاع الضغط الشرياني.

ابدأ صباحك بكأس من الماء الفاتر, و قبل الغذاء اشرب كأس من عصير البرتقال او الجزر الطازج (هذا يؤدي الى تقوية الأوعية الدموية و تنظيم الاستقلاب الغذائي).

9) في تحضير السلطات لا تستخدم المايونيز و الصلصات الدسمة و انما استخدم عصير الليمون, الأعشاب و البهارات.

10) الامتناع عن تناول الكحول

مع تمنياتي لكم جميعا بالصحة و العافية

عناصر أساسية للحفاظ على الشباب

 
 
عناصر أساسية للحفاظ على الشباب


هل هناك اطعمة تسهل عملية محاربة الشيخوخة؟
الجواب هو نعم!

أخصائيي الاغذية قاموا بتسمية 5 اطعمة قادرة على ايقاف الزمن و الحفاظ على الشباب و الجمال و الصحة الجيدة.

1) افوكادو:
------------
ان هذه الثمرة الاستوائية تحتل المركز الاول في هذه القائمة حيث انها غنية بالدهون الاحادية الغير المشبعة صغيرة الحجم مما يسمح لها باختراق جدار الخلية و حمايتها من الجذور الحرة الضارة
تناول الافوكادو يساهم بإطالة عمر الجسم , يحسن في حالة الجلد و يرفع القدرة على التركيز و التفكير
بالإضافة الى ذلك فان الافوكادو مفيد جدا لصحة القلب حيث انه غني بالاوميغا 3 و 6 و 9 المهمة جدا في خفض نسبة الكوليسترول السيئ و رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم مما يؤدي الى حماية الاوعية الدموية من الاصابة بتصلب الشرايين.

2) الكركم (العصفر):
----------------------
يحتوي الكركم على اصباغ تقوم بتنشيط انتاج مضادات الاكسدة الطبيعية في الجسم. ان هذا البهار يحمي بشكل رائع الجلد و الدماغ من اضرار الجذور الحرة.

3) عصير الخضار:
------------------
يجب اضافة عصير الخضار في قائمة الطعام اليومي خاصة في الصيف حيث يقوم بتغذية الجسم بعدة مواد (مغذيات نباتية) مثل الكلوروفيل, المعادن, الفيتامينات و مضادات الاكسدة.

4) الاعشاب البحرية:
-----------------------
ان هذه الاعشاب معروفة بشكل جيد لمحبي المطبخ الياباني. فائدتها الاساسية احتوائها غلى كمية عالية من اليود الذي ينشط تكوين هرمونات الغدة الدرقية. بالإضافة الى ذلك فإنها تساهم في نزع السموم من الكبد و الجسم و تنظم عمل الهرمونات. و ايضا اعشاب البحر تزيد من الاستقلاب في الجسم مما يفيد الاشخاص الذين يريدون خفض الوزن.

5) بذور القنبز:
----------------
تعتبر المصدر الوحيد الذي يمكن تناوله للحصول على حمض (Gamalinol غاما لينول ) اذا كنتم تريدون الحصول على جلد مرن و براق.

الخمول و قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة من العوامل الخطيرة المهيئه لتطور البدانة و تصلب الشرايين و نقص التروية القلبية و الداء السكري

 
 
الخمول و قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة من العوامل الخطيرة المهيئه لتطور البدانة و تصلب الشرايين و نقص التروية القلبية و الداء السكري ... و جميع هذه الامراض تترافق مع ارتفاع شديد في الوفيات.

و يمكن تفادي الكثير من هذه المخاطر و ذلك بممارسة الرياضة لمدة لا تقل 30 دقيقه يوميا - خمس ايام في الاسبوع على الاقل
و من افضل الرياضات و امتعها رياضة المشي.

و تظهر المعطيات في الصورة المرفقه ان ممارسة الرياضة يمكن ان يخفض الوفيات بشكل كبير بما لا يقل عن ضبط قيم الضغط الشرياني, و اكثر من ضبط قيم السكر و الكولسترول في الدم

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More